06 أفريل 2021

تمرين البحث والإنقاذ ساراكس 2021 "

في إطار البرنامج السنوي لتحضير القوات لسنة 2021، المصادق عليه من طرف السيد الفريق رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، نفذت قيادة قوات الدفاع الجوي عن الإقليم، يوم 06 أفريل 2021 بتيارت/ن.ع.2، تمرين "ساركس 2021" الخاص بالبحث والإنقاذ لطائرة في حالة نجدة في منطقة جبلية.

هذا التمرين الذي شكّل فرصة لتبادل الخبرات والمعارف بين مختلف المتدخلين، نفذ بحضور ملاحظين عسكريين من مختلف هياكل وزارة الدفاع الوطني، وملاحظين مدنيين من المؤسسة الوطنية للملاحة الجوية، وكذا الهيآت المدنية المعنية من ولاية تيارت.
يهدف هذا التمرين إلى إختبار وتقييم الفعالية العملياتية ومدى جاهزية الهيآت العسكرية والمدنية المشاركة في مهمة البحث والإنقاذ عن طائرات في حالة النجدة، بالإضافة إلى مراقبة مدى تطبيق المخطط الوطني للبحث والإنقاذ الساري المفعول.

تمثل السيناريو التمرين "ساركس 2021" في تمثيل حادث إفتراضي لطائرة ركاب مدنية، إختفت عن شاشات الرادار، تم على إثره إعلان حالة الطوارئ، وفور ذلك قام المركز الرئيسي لتنسيق عمليات البحث والإنقاذ للطائرات في حالة النجدة للجزائر، بإعداد وتفعيل مخطط عمليات البحث والإنقاذ، وإرساله إلى الهيآت الوطنية والمدنية المعنية.
بعد تحديد حطام الطائرة وموقع الحادث، تم تفعيل مخطط تنظيم الإغاثة "ORSEC "، من طرف السيد والي ولاية تيارت، وعلى إثر ذلك تم تطبيق مخطط البحث والإنقاذ، بالتنسيق والتعاون مع مختلف الفاعلين والمتدخلين مع تسخير الوسائل المادية والبشرية اللازمة.


   



مزيدا من الأحداث