يعتبر الإحصاء إجراء إداري إلزامي، يخص كل المواطنين المقمين في الجزائر أو في الخارج، البالغين سن 17 سنة للسنة الجارية.

    في حالة التغيب، يجب أن يطالب الولي الشرعي بالتسجيل في قوائم الإحصاء.

    في حالة عدم التسجيل في قوائم الاحصاء، يسجل المواطن تلقائياعلى مستوى البلدية المولود بها.
    تتم هذه العملية على مستوى البلدية المقيم بها المواطن أو على مستوى الممثلات الديبلوماسية او القنصلية في الخارج، وذلك بتقديم الوثائق التالية:
  •  بطاقة التعريف الوطنية
  •  شهادة الميلاد
  •  صورتان شمسيتان (02).
    تسلم للمعني شهادة الإحصاء عند انتهاء هذه العملية.

    يتم إعلام المواطنين بانطلاق عملية الإحصاء السنوية، عن طريق وسائل الإعلام، الملصقات على مستوى الإدارات العمومية (البلديات، البريد، الأماكن العمومية).