البحث و الإنقاذ

1. تـقــد يــم:

في إطار المهام ذات المنفعة العامة، فإن وزارة الدفاع الوطني مكلفة بتنظيم و تسيير عمليات البحث و الإنقاذ الجوي في المناطق الواقعة تحت المسؤولية الوطنية، و هذا في إطار الاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها الجزائر.
كل دولة صادقت على معاهدة "شيكاقو" الخاصة بالطيران المدني الدولي، و على ضوء المادة 25 من هذه المعاهدة التي تنص على جانب البحث والإنقاذ و التي انخرطت فيها الجزائر في عام 1963، مطالبة بأخذ التدابير الضرورية و التي باستطاعتها تحقيقها من أجل تقديم المساعدة داخل أقاليمها في عمليات البحث و الإنقاذ عن الطائرات المفقودة أو التي في حالة خطر.
إن مهمة البحث و الإنقاذ مهمة تكتسي طابع المنفعة العمومية الدائمة في إطار وزاري.


2. تـمـاريـن:

من أجل اختبار تنظيم مصلحة البحث و الإنقاذ تتم برمجة تمارين على مدار السنة بهدف:
  • اختبار التنسيق الوزاري في إدارة وتسيير عمليات البحث و الإنقاذ؛
  • تدريب الطاقم للسيطرة على التقنيات، الإجراءات و طرق التدخل؛
  • اختبار مصلحة الإنذار للمطارات ومراكز الكشف المحلية؛
  • تقييم الإمكانيات العملياتية للوسائل الجوية في مهمة البحث و الإنقاذ في منطقة جبلية، بحرية وصحراوية؛
  • تقييم وقت الانضمام لوسائل التدخل للمراكب المرتبة أورسيك.

3. تــنـظـيـم الـبـحـث و الإنـقاذ:

المرسوم رقم 457-94 المؤرخ في 20 ديسمبر 1994 (الجريدة الرسمية 86 المؤرخ في 28 ديسمبر 1994)


4. وسـائـل الـتـدخـل:

هنالك ثلاثة وسائل للتدخل و التي تنتمي إلى منظمات عامة و خاصة.

- الوسائل الجوية:
  • طائرات عسكرية مجهزة حسب شكل نصف اختصاصي بأجهزة التحديد الإلكتروني للموقع من نوع هومنغ و كذا بأجهزة البحث الأوتوماتيكي من نوع إ أن أس؛
  • طائرات مروحية مستعملة لعمليات الإنقاذ.

- الوسائل البحرية:
  • زوارق عسكرية التابعة لحراس الشواطئ (القوات البحرية)؛
  • البواخر المستعملة و التابعة للتجارة البحرية و كذا الموانئ ذاتية التسيير؛
  • الزوارق أو القوارب الأخرى: الزوارق السريعة، البواخر المستعملة للصيد البحري.

- الوسائل البرية:
  • الوسائل العسكرية؛
  • الحماية المدنية؛
  • مصلحة شرطة الحدود؛
  • إدارة الجمارك؛
  • إدارة الغابات.

5. مــخــطــط عـــمـلــيــة البـــحــث و الإنــقــاذ:

تتكون هذه العملية من ثلاث مراحل : (الإنذار، البحث، الإنقاذ)

أ- مرحلة الإنذار:تتميز هذه المرحلة بثلاث حالات:

حالة INCERFA و هي حالة الضن وعدم التأكد
حالة ALERFA و هي مرحلة الطوارئ
حالة DETRESFA و هي مرحلة الخطورة المؤكدة

إن هذه الحالات أو المراحل صادرة من هيئات مراقبة الحركة الجوية المدنية أو العسكرية و كذا من النظام الدولي للبحث و الإنقاذ "كوسباس/سرسات"، الذي بدأ في التشغيل بالمحطة الأرضية (نهائي الاستعمال المحلي LUT) لورقلة في سنة 1996 و مركز مراقبة المهمة بالجزائر و هو تابع لقيادة قوات الدفاع الجوي عن الإقليم.


ب- مرحلة البحث:
  • تحديد منطقة البحث من طرف مركز مراقبة المهام ؛
  • حسب الحالة، إقحام الوسائل الجوية، البرية والبحرية
  • إقحام فرق البحث.

جـ- مرحلة الإنقاذ:
  • إقحام فرق الإنقاذ التابعة للإدارة العمومية أو شبه العمومية أو الخاصة على وجه الاحتمال؛
  • تفعيل مخطط أورساك حسب خطورة الكارثة.

6. التعاون الدولي :

- الإنذار الكلاسيكي:

فيما يخص الإنذار، فإن رسائل الاعتماد بين المركز الجهوي للمراقبة الجوية للجزائر و المراكز الجهوية للمراقبة الجوية المجاورة : مرسيليا، تونس، الدار البيضاء، برشلونة و داكار، تدل على أن مصلحة الإنذار تشتغل بصفة عادية و حسنة.


- الإنذار باستعمال الأقمار الإصطناعية كوسباس/سرسات:

يتم إرسال الإنذارات الخاصة بنظام كوسباس/سرسات مباشرة من مركز مراقبة المهام /الجزائر إلى المركز الرئيسي للبحث و الإنقاذ/الجزائر. عندما يتم رصد هذه الإنذارات في نيامي، بوركينا فاسو، مصر و ليبيا، فالإرسال يكون من مراكز مراقبة المهام لهذه الدول التي تنتمي إلى منطقة خدمة مركز مراقبة المهمة للجزائر.


- تفاقية حكومية جزائرية- اسبانية:

تم توقيع مذكرة تفاهم حول البحث والإنقاذ الجوي في الجزائر وإسبانيا يوم 14 نوفمبر 2007.


- اتفاقية حكومية جزائرية- مالية:

تم إبرام اتفاقية بين الجزائر و مالي حول عمليات بحث وإنقاذ الطائرات بتاريخ 11سبتمبر 2011.