الأكـاديمـية الـعسكريــــة لشـرشــال
« الـرئيـس الراحـل هـواري بومـديـن »



نشاطات الأكاديمية العسكرية لشرشال

1-النظم و القوانين

لتنفيذ مهامها على أحسن وجه، تتوفر الأكاديمية على قاعدة مادية و بيداغوجية و تعليمية هامة نذكر منهاإعداد النظـم والقوانين و المراجع التدريبية وانجاز المذكرات والمطبوعات: تساهـم الأكاديميـة في إعـداد نظم وقوانيـن استخدام الوحـدات والتشكيلات القتالية والأسلحة، وفي إنجـاز المراجـع التدريبيـة والمذكرات والمطبوعات الموجهة للمتكونين.

2-البحوث والدراسـات

يقوم المجلس البيداغوجي للأكاديمية بإجراء البحوث والدراسات الهادفة إلى تحسين أساليب ومناهج التعليم و تحديث برامج التكوين وفق المقتضيات الميدانية.

3-المحاضرات الخارجية ، الملتقيـات والأيام البيداغوجية

في إطار التكوين المتواصل للمكونين، من أساتذة ومدربين، تنظـم و تديـر الأكاديميـة طبقا لبرنامج مسطر، ملتقيـات و أيـام بيداغوجيـة وتربصات مغلقـة.
كما تحتضن بصفـة منتظمـة ملتقيـات داخليـة أو وطنيـة، مبرمجـة من طـرف القيـادة، في مختلف المواضيع ذات الصلة بالمهام المسنـدة للجيـش الوطنـي الشعبي.
كما تقيم الأكاديمية علاقات ثقافية علمية وطيدة مع مختلف المعاهد الوطنية والجامعات الجزائرية.

4- النشاطـات الريـاضيــة

زيـادة على النشاطات الرياضية المبرمجة للطلبة والضباط، يستعمل المركب الرياضي والملاعب العسكريـة لممارسة النشاطات الرياضية خارج أوقات العمل لأفراد الأكاديمية من عسكريين وشبه عسكريين. كمـا تنظـم الأكاديميـة سنويـا أسبوعا اولمبيا ومهرجانـا رياضيـا، وتحتضـن العديـد من المنافسـات والبطـولات الرياضيـة الوطنيـة.

نــادي الفـروسيــة

تتوفـر الأكاديميـة على ميدان للفروسيـة يمارس فيه الضباط والطلبة الضباط هذه الرياضة العريقة ذات الصلة الوثيقة بتقاليد وتراث المجتمع الجزائري والتي أوصى بها رسولنا صلى الله عليه وسلم لما لها من آثار ايجابية كبيرة على بناء شخصية القائد والمربي.

5- النشاطـــات الثقافيــــة

تتوفر الأكاديمية على مركب ثقافي يضم العديد من النوادي الثقافية والترفيهيـة.
كما تحتضن في العديـد من المناسبــات معـــارض للكتــاب أو الوثائـق والصور التاريخية، وتحيـي الأعيـاد الوطنية والدينيـة بما يليــق بها من التظاهرات الثقافية والفنية، وتنظم مهرجانا ثقافيا.