الأكـاديمـية الـعسكريــــة لشـرشــال
« الـرئيـس الراحـل هـواري بومـديـن »





نبذة تاريخية عن الأكاديمية العسكرية لشرشال




   

الأكاديمية العسكرية لشرشال الرئيس الراحل هواري بومدين مؤسسة للتكوين الأساسي ذات طابع عسكري، علمي، ثقافي ورياضي. تعمل الأكاديمية تحت وصاية قيادة القوات البرية، وتتواجد بإقليم الناحية العسكرية الأولى.



تعدّ شرشال من أعرق مدن شمال إفريقيا، أسّسها الفينيقيون في أواخر القرن الخامس 5 ق.م، وأطلقوا عليها إسم إيول (IOL). وفي سنـة 25 ق.م، جعلها الملك النوميدي «يوبا الثاني» عاصمة لمملكته موريطانيا وأطلـق عليهـا إسـم «قيصرية».

فـي 05 مارس 1840 وقعـت مدينة شرشال تحـت الإحتلال الفرنسـي. بعد الإستقلال، شهدت مدينة شرشال تأسيس المدرسة العسكرية لمختلف الأسلحة سنة 1963 في نفس موقع المدرسة العسكرية، التي أنشأها المستعمر الفرنسي إبّان الحرب العالمية الثانية.

ويعود تاريخ فكرة إنشاء الأكاديمية إلى بداية أربعينات القرن الماضي من طرف السلطات الإستعمارية، وهذا بسبب حلّ مدرستي سان سير وسان ماكسون بعد الغزو الألماني لفرنسا، وكذا فصل شمال إفريقيا عن فرنسا بسبب إنزال الحلفاء. في هذه الظروف، تطّلب إنشاء مدرسة للضباط في شمال إفريقيا، بهدف تكوين قادة فصائل و سرايا، أين عرفت عدة تسميات منها مركز تدريب الطلبة الضباط، مدرسة الطلبة المرشحين لشمال إفريقيا...


   


 

بعد إسترجاع السيادة الوطنية (الإستقلال الوطني)، وفي شهر جوان 1963، أسندت وزارة الدفاع الوطني لهذه المؤسسة مهمة تأهيل ضباط وضباط الصف المنحدرين من جيـش التحريـر الوطنـي، وكذا تدريب إطارات الجيش الوطني الشعبي سليل جيش التحرير الوطني، وتحضيرهم لقيادة مختلف وحداته وهياكله.

منذ تأسيسها، قامت الأكاديمية بتكوين العديد من الإطارات، الّذين يشغلون مناصب عليا في قيادة الجيش الوطني الشعبي. كما قامت في نفس الوقت، بتكوين إطارات عديدة من الدول العربية والإفريقية، منهم من تقلّدوا مناصب هامة في بلدانهم.