في هذا الجناح المخصص للعصر القديم الممتد من القرن الثالث قبل الميلاد إلى القرن السادس بعد الميلاد، يتعرف الزائر على خريطة جيوتاريخية لنوميديا الموحدة(152 ق.م إلى 23 ق.م)، وقد كانت هذه المملكة المترامية الأطراف مقسمة إلى قسمين:
  • القسم الشرقي: عرف بمملكة ماصيليا وعاصمتها سيرتا، ويعود الفضل في توحيدها إلىالملكماسينيسا (238 ق. م إلى 148 ق .م) القائد العسكري الكبير الذي عرفت نوميديا في عهده أبهى أيامها، حيث يعود له الفضل في إدخال نظام التعليم والاقتصاد وفي عهده تمت أولى عمليات صك النقود.
  • القسم الغربي:يشمل مملكة مازيصيليا وعاصمتها سيقا (عين تموشنت حاليا)، وكان على رأسها الملك سيفاكس (203 ق. م إلى 123ق .م).



     كما يجد الزائر لهذا الجناح تماثيل نصفية لمختلف ملوك نوميديامنهم سيفاكس وميكيبسا ويوغرطا بالإضافة إلى مجسم معركة زاما سنة 202 ق.م ومجسم آخر لمعسكر لمباز الذي بني خلال العهد الروماني في القرن الثالث الميلادي، وأصبح قاعدة عسكرية لحماية المصالح الرومانية وإخماد تمرد الأهالي.



    إلى جانب هذا يجد الزائر لوحات زيتية لفرسان نوميديين وهجوم يوغرطة على معسكر روماني كما نجد تمثال لمقاتل نوميدي بعدته الحربية.